من كل بستان زهره Each flower garden
لا تختص بشي معين ل تتطللع على كل شي شعر ادب نثر اسلاميه برامج رياضه نكت والكثير الكثير Can translate into any language
معلومات المدون:
الإسم : نجيب الخضر
البلد : اليمن
(اعرض صفحتي)

عن المدونة:
نجيب الخضر من اليمن العمر 22 سنه طالب خريج دبلوم صيدله والان اكمل البكاليريوس هواياتي : كرة القدم والسباحه والتعرف على اصدقاء جدد

:: معلومات عامة عن فنلندا + صور General information about Finland

http://keeponwalking.files.wordpress.com/2007/09/finland-flag.jpgعلم فنلندا 
خريطة فنلندا http://news.makcdn.com/image587714_630_700/630X700.jpg

معلومات عامة عن فنلندا
المساحة: تبلغ مساحة فنلندا 338.145 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 5.238.460 نسمة.
العاصمة: هلسنكي
اللغة: الفنلندية هي اللغة الرسمية للبلاد بنسبة 92%، السويدية 5.6%، هذا بالإضافة للغات أخرى وبعض الأقليات المتحدث للروسية.
العملة: اليورو
الديانة: الكنيسة اللوثرية لفنلندا، أرثوذكس، ومسيحيين أخريين، بالإضافة لديانات أخرى.
المناخ
يتحكم موقع فنلندا في الأحوال المناخية، فتشغل أراضيها العروض الشمالية من القارة، كما يسود البلاد في الجنوب طقس معتدل بينما يكون الطقس قطبي في الشمال، يقع الجزء الشمالي من فنلندا في منطقة الدائرة القطبية الشمالية، بمنطقة تسمى أرض شمس منتصف الليل، حيث تسطع بها الشمس بالجزء الشمالي من البلاد لمدة 24 ساعة في اليوم خلال فصل الصيف.
ويتميز الشتاء في فنلندا بالطول والبرودة الشديدة، وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى ما دون الصفر، وتنخفض درجات الحرارة وتزداد البرودة كلما اتجهنا شمالاً، أما في فصل الصيف فيسود مناخ دافئ ورطب ومدة فصل الصيف قصيرة بفنلندا، وفصل الصيف في الشمال بالبرودة.
نبذة تاريخية
قام الإنسان بالاستيطان في فنلندا بعد العصر الجليدي، فقد توافد عليها المستوطنين من روسيا في الشرق، وعدد من الدول المجاورة والتي تعرف بدول البلطيق، وقد شهد التاريخ الفنلندي العديد من الصراعات بين كل من روسيا والسويد لمحاولة فرض السيطرة على الأراضي الفنلندية.
عرفت فنلندا كجزء من دولة السويد وذلك منذ العصور الوسطى وحتى بداية القرن التاسع عشر، في عام 1323 تم التوصل لمعاهدة يتم بمقتضاها تقسيم فنلندا بين كل من روسيا والسويد فيكون كل من غرب وجنوب فنلندا تابعاً للسويد، أما المنطقة الشرقية فتتبع روسيا.
بدأت السيطرة السويدية على فنلندا تتوسع تدريجياً حيث قامت السويد في عام 1353م بتحويل فنلندا إلى دوقية طبقت عليها القوانين السويدية، تراجعت القوة السويدية بعد ذلك، وبحلول القرن الثامن عشر تحولت السيطرة على فنلندا إلى روسيا.
وبعد فترة من الحكم الروسي لفنلندا تمكنت من نيل استقلالها في السادس من ديسمبر عام 1917م، اندلعت الحروب الأهلية في فنلندا عام 1918م وذلك بين كل من البيض " الملكيين"، والحمر " الشيوعيين"، وانتهت هذه الحرب بفوز البيض في مايو 1918م، وتم إعلان الجمهورية بالبلاد عام 1919م.
وقد وقعت فنلندا اتفاق عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي عام 1932م، إلا أنه مالبثت أن اندلعت بفنلندا حرب أخرى عندما قام الاتحاد السوفيتي بشن حرب عليها في الثلاثين من نوفمبر عام 1939م، خلال الحرب العالمية الثانية، فوقعت الحرب بين فنلندا والاتحاد السوفيتي مرتين الأولى في الفترة بين 1939 – 1940، والثانية 1941- 1944م، ومن الآثار التي ترتبت على هذه الحرب تنازل فنلندا عن منطقة كاريالا وعدد من المناطق الأخرى للاتحاد السوفيتي.
بعد سلسلة الحروب التي خاضتها فنلندا بدأت الأوضاع بها تستقر حيث حافظت على علاقاتها المتوازنة مع كل من الغرب والشرق، كما بدأت مرحلة من الاستقرار الاقتصادي حيث عملت على تصدير الورق ومنتجات الغابات، هذا بالإضافة لتحسن الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليم وغيرها من المجالات.
انضمت فنلندا إلى المجموعة الأوربية عام 1995م، وفي عام 2000 تنازلت عن عملتها المارك واتخذت من اليورو عملة لها.
وقد تعرض الاقتصاد الفنلندي لهزة قوية مع سقوط الاتحاد السوفيتي حيث عانى من حالة كساد شديدة نتيجة لفقدانه التعامل التجاري مع الاتحاد السوفيتي، إلا أن فنلندا سريعاً ما نهضت واخترقت الأسواق الاقتصادية بالتكنولوجيا الحديثة في مجال الهاتف النقال والمنتجات التكنولوجية

صور عامه من فنلندا









































































منقول بتصرف

(0) تعليقات


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية


آخر المقالات































ترجمه الصفحه الى Translate Page to

ابحث في جوجل


استمع لكاس العالم 2010